ما زلت عاجزا عن فهم منطق من يرغي ويفور أن كيف يمكن لطالب حصل على 79% فقط أن يدرس الطب أو الهندسة!اخرج من شرنقة عقلية الثانوية العامة المصرية اللعينة، وتدبَّر كلامك مرة أخرى، ستجد المهزلة!
طالب حاصل على أكثر من 75%، ما الذي يجعلني (أعاقبه) بأن يدرس الطب والهندسة بهذه التكاليف المرتفعة (في حدود 3 آلاف دولار سنويا)؟!
هذا هو السؤال الصحيح، لا سؤال (كيف يدرس صاحب ال 75% الطب والهندسة)!
لا أعرف كم دولة في العالم - بل في التاريخ كله - يُنظَر فيها لمراهق حاصل على ثلاثة أرباع المجموع في مواد علمية ثقيلة، وسنة مضغوطة نفسيا ومعنويا = أنه فاشل و(غير لائق) لدراسة أكثر من معهد وضيع أو كلية أدبية مثلا!
ثم من قال إن علم النفس أو علم الاجتماع أو اللغة العربية لا تحتاج ذكاءً عاليا وقدرات عقلية خاصة فنبعث لها (بالفشلة)؟!
هذا (عته) يا جماعة والله! لا علاقة له بمنطق ولا شيء.. عته محض!
قد أفهم هذا إن كان طالب الثانوية يدرس هرجا وبهرجا من المواد = لكننا نرى مواد الثانوية العامة: وهي ثقيلة موحِشة، وبعض ما يُدرس فيها سيتكرر في الكليات بتفاصيل أعقد قليلا، لشدة مناهجها وبلوغها قرب الغاية في العلم!
فكيف أصف من اجتهد في كل ذلك، على تنوعه العجيب، وقلة باع الطالب في التخصص، والضغوط الزمنية والاجتماعية عليه = أنه فاشل إن حصل على ثلاثة أرباع الدرجة؟
غاية ما يمكن طلبه - ويجب التشديد عليه - هو التأكد من معايير صارمة للتعليم والنجاح في الجامعات الخاصة والأهلية، وإلحاق مستشفى جامعي بكل كلية أهلية أو خاصة لحل بعض مشاكل المستشفيات من جهة، وللتأكد من حصول طلاب تلك الكليات على تعليم عملي جيِّد من جهة أخرى، ونفس الإجراءات بما يليق في الهندسة تُتخذ في كليات الهندسة الخاصة.
أما منطق (كيف لطالب حصل على ثلاثة أرباع الدرجة أن يدرس الطب والهندسة) فوالله هو خبل محض، وسيأتي يوم في المستقبل يهزأ ناسه بالعقلية الحمقاء التي سادت أكثر من نصف قرن في مصر ترى كليات القضاء والمحاماة، مثلا، التي تحتاج لمهارات عقلية خارقة، وحيل واسعة، وعقول نابهة = من كليات (القاع)! بل ذورة كليات القاع التي لا يُستنفر من أجل إنقاذها أحد! بينما كليات كثير منها يعتمد على التقليد والحفظ هي الأكثر احتياجا لخوارق الطلبة!
وكم سيُسخر يوما من عقلية (75%؟ فاشل) اللعينة هذه!
إرسال تعليق